تأسيسا على ذلك وحتى ينال المتعلمات والمتعلمون بسلك التعليم الابتدائي فرصة حقيقية في ممارسة التربية البدنية والرياضية، بات من الضروري توفير عدة بيداغوجية متكاملة الأركان، توضع رهن إشارة أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي ومنشطات ومنشطي المراكز الرياضية كما يتم اعتماد محتوياتها كإطار للاشتغال يوجه عمل المدرس(ة) ويساعده (ا)على التمكن من المادة المعرفية - العلمية اللازمة لبناء حصة تعليمية أو لتوفير محتوى تنشيط رياضي مع التوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية بالسلك الابتدائي.
وفي هذا السياق، وبالنظر لما تكتسيه حصة التربية البدنية والرياضية بالتعليم الابتدائي وما يوازيها على مستوى التنشيط الرياضي بالمراكز الرياضية بالتعليم الابتدائي في بناء شخصية المتعلم وجعله اكثر ثقة بنفسه، وتحسين قدرته على التكيف مع تغيرات البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها وتطوير توجهاته لبناء أنماط سلوكية سليمة وتملك المواقف الإيجابية تجاه الذات والأخر والمحيط مادة التربية البدنية والرياضة بهذا السلك التعليمي عموما.
من اجل ذلك يتضمن دليل العاب التربية البدنية والرياضة بالتعليم الابتدائي مجموعة من الأنشطة البدنية والرياضية على شكل ألعاب ووضعيات تعلمية، من شأنها أن تساهم في إرساء الموارد المرتبطة بالكفايات المستهدفة الخاصة بكل مستوى دراسي و بكل مرحله
تنظم هذه الألعاب والوضعيات التعليمية في سته محاور كبرى تراعي مبدئي الاستمرارية والتدرج في التعلمات وهي:
- التنقل بإيقاعات مختلفة
- رمي وتصويب أداة
- التعاون والمواجهة
- القفز وتخطي الحواجز
- التركيز وسرعة رد الفعل
- التعبير الجسدي والتوازن